2018-05-11 تقنيات الزياعة المائية

الزراعة المائية

الزراعة المائية هي زراعة البذور في المحاليل المغذية بدون أي تربة وهي تقنية متطورة وأسلوب حديث في الزراعة في كثير من البلدان تم اعتماده لفوائده الكثيرة بحيث تتغلب هذه الأخيرة على نقص المساحات و عدم وجود التربة الصالحة للزراعة و تخفٌف الٌيد العاملة بسبب عدم وجود خدمات الحراثة /التعشٌب كما تُضاعف الإنتاج و تنظمه.

  • أنواع النباتات في الزراعة المائية :
الزراعة المائية

النباتات العائمة هي التي تعيش في الطبقة السطحية من الماء. جذورها تطفو بحرية و قد تكون أوراقها على السطح مثل نبات “لمنة” و “Ruccia ”
– النباتات الغارقة
هي نباتات مغمورة متجذرة في أسفل الأحواض ولها أوراق وسيقان تنمو بشكل دائم تحت الماء. جميع أجزاء التمثيل الضوئي فيها المغمورة.

– النباتات الناشئة
بعض أجزاء هذه النباتات تكون في اتصال مع الهواء أين تتم عميلة تركيب ضوئي. قد تزهر بذورها تحت الماء أو فوق الماء. هذا النوع من البذور يتضمن العديد من نباتات الزينة مثل Barclaya و Nymphaea

-النباتات المعلقة
نباتات متجذرة في القاع ولكن مع أوراق تصل إلى سطح الماء. هي عادة لديها جذور متطورة وجذع هشة الزهرة تكون كقاعدة عامة فوق سطح الماء ، وعلى عكس المجموعة السابقة ، فإنها تطور زهورًا أكثر وضوحًا.

– النباتات البرمائية أو النباتات الهامشية

النباتات البرمائية التي يمكن أن تنمو تحت الماء وكذلك على الأراضي الجافة.  بعض هذه النباتات مغروسة في الطين تنمو جذورها في الجزء السفلي المغمور بالماء، وجسم النبتة يكون في الجزء العلوي فوق الماء.

  • خطوات الزراعية المائية في المنزل :

الخطوة 1: اختر البذور المناسبة

الأعشاب تتناسب كثيرا مع الزراعة المائية الداخلية بحيث “تنمو بعض الأعشاب بسرعة في الماء، وترى ورقة جديدة كل يوم تقريبًا.” ينمو النعناع بسرعة ، يليه الريحان وإكليل الجبل و الخزامى أيضا. بالنسبة للنباتات المنزلية  العديد من النباتات المزهرة مثل البغوني أو impatiens سوف تزدهر في الماء.

بمجرد شراء الذور التي تريدها عليك أن زراعتها في مشتل و اتبع خطوات التي شرحناها في مقالاتنا السابقة ( ضع رابط الموضوع هنا)، قم بتقطيع جزء من النبات الموجود ووضعه في وعاء زجاجي، كما تفعل إذا كنت تخطط لإعادة زرعه في الحديقة.

الخطوة 2: تحضير الماء

نوع الماء الذي تستخدمه هو مفتاح لنجاح العملية، استخدم مياه الينابيع المعبأة في زجاجات أو مياه الآبار ، إذا كان لديك بئر خاص استخدم الماء الموجود به، لأن الماء من الأرض يحتوي على أعلى مستويات المعادن فيه. على عكس مياه الصنابير التي تكون معقمة وفيها كمية عالية من الكلور قد تقتل النبتة أما بالنسبة للحاويات، استخدم أي جرة زجاجية لديك، طالما أنها شفافة و حسب بعض تجارب العلمية الزجاج الأصفر يساعد النباتات على النمو بأسرع، ولكن أي حاوية شفافة تفي بالغرض.

سيكون عليك فقط إعادة ملئ المياه مرة واحدة في الشهر ، عندما يتبخر نصف كمية الماء في الحاوية. ليس هناك حاجة للقلق بشأن المياه الراكدة أو ذات الرائحة الكريهة ، كما يحدث مع الزهور المقطوفة لأن الأزهار المقطوعة تتعفن وتموت في الماء ، بينما عندما تزرع نباتات في الماء ، تكون في طور الحياة. إذا كان النبات يتمتع بصحة جيدة، يبقى الماء نظيفًا.

  • وسائط نمو الزراعة المائية :

مواد تضاف للماء في زراعة المائية

وسائط النمو في هذا النوع من الزراعة يمكن أن تصنف إلى ثلاثة أنواع لدينا الحاويات التي توضع فيها حاملات النباتات. تكون عبارة عن عبارة عن أحواض كبيرة الحجم إما بلاستيكية او خرسانية او مواسير بلاستيكية. يتم تمرير المياه التي تحمل المغذيات للنباتات خلالها. ثانيا هي حاملات النباتات وتكون عبارة عن مراكن ضئيلة يوضع فيها النباتات. تسمح تلك الحاملات مرور المياه إلى النباتات لذي تكون مخرمة من الأسفل. ذلك أيضاً يسمح بنمو جذور النبات. النوع الثالث هو واسطة النمو ويوضع داخل حاملات النباتات. تكون مادة تسمح بتثبيت النبات وأيضا تحتفظ بالرطوبة وتسمح بالتهوية للنباتات.

  • متطلبات الزراعة المائية للمحاصيل الكبرى

–  معمل لتجهيز المحلول المغذى
وهو عبارة عن مكان يتم فيه إنتاج وتجهيز المحاليل المستخدمة في التغذية للنباتات.

 الأدوات اللازمة :
المضخات : وهى عبارة عن تجهيزات تقوم بضخ المحلول المغذى و ماء الري في أحواض أو براميل الري المستخدمة.  ينبغي على المربي أن يمتلك مولدا للكهرباء لضمان استمرارية العمل وفق هذا النظام في حالة تسجيل انقطاع للتيار الكهربائي وخزان للمياه يسع ل700 لتر. الخراطيم
مصدر للمياه
من الطبيعي آن يتم توصيل مصدر للمياه المستمرة لمكان الزراعة المائية لاستخدامه وقت الحاجة.

أسمدة كيماوية
يجب الأخذ في الاعتبار توفير عدد من الأسمدة الكيماوية لعمل المحلول المغذى و تخزينه طوال فترة الزراعة.
بلاستيك التبطين
وهو بلاستيك من البولى ايثلين الأسود يستخدم لتبطين الحوض من الداخل سواء لأحواض الزراعة أو لحوض الري و هو بسمك16-18 ميكرون ويتوفر عند مصانع البلاستيكدولار
وصلات خراطيم التهوية
وهى وصلات صغيرة على شكل حرف تى بالانجليزية تستعمل لتوصيل عدد من خراطيم التهوية في المزارع المائية لتشغيل موتور التهوية.
-ثيران لغطاء المشتل وهو غطاء لتقليل حدة أشعة الشمس في الصيف لتفادى لسعة الشمس للشتلات داخل المشتل ويلزم ما يقرب من 1200 متر ثيران لتغطية المشتل تتكلف.

تعرف على تقنيات و طريقة الزراعة التقليدية ( في التربة) من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WhatsApp chat WhatsApp us