2018-05-11 seeds treatment

معالجة البذور قبل الزراعة

معالجة البذور قبل الزراعة

ما يقصد بـ معالجة البذور (Seed Pre-treatment)؟
إن المعالجة المسبقة للبذور أو معالجة الجذور قبل زراعتها هي أي شيء تقوم به للبذور قبل أن تقوم بزرعها. وهذا يشمل النقع في المياه،  تغيير درجات الحرارة لتقليد الشتاء ، أو حتى الاحتفاظ بها في الظلام. كل نوع من البذور لديه عملية معالجة خاصة به يجب أن تعرفها قبل شراء البذور.

أنواع و طرق معالجة الجذور قبل الزراعة :

تعقيم البذور (إضافة المبيدات للبذور قبل الزراعة )

يمكن إضافة المبيدات و الكيماويات للبذور بطريقتين : الطريقة المباشرة : بحيث يرش المبيد على البذور مباشرة. الطريقة الغير مباشرة : و فيها يتم نقع البذور في محلول مائي كيميائي يحتوى على المبيدات اللازمة.

  • للقيام بعملية تعقيم البذور اتبع الخطوات التالية :
  • اجمع البذور ووضعها في قارورة أو قنينة صغيرة ،أغلق الوعاء المختار باستعمال القطن.
  • قم  تحضير محلول يحتوي على 5-10 ٪ من مواد التعقيم التي قد تكون عبارة عن هيبوكلوريت الكالسيوم (Sodium hypochlorite)، الأسهل هو شراء الكلور السائل الموجود في الأسواق.
  • أضف محلول التعقيم إلى القارورة وقم  بالتعقيم البذور لمدة 5-10 دقائق.
  • إزالة محلول التعقيم وشطف البذور بالماء النظيف و تجفف باستخدام قماشه قطنية. ترك آثار من المحلول يؤثر على البذور سلبا  كذا نقعها لوقت زائد عن المطلوب.

و أخيرا نقل البذور إلى بيئة معقمة انتظارا لزرعها.

  • التقطيع :
تقطيع أو خدش البذور قبل الزرع

بعض البذور تحتاج للمعالجة بهذه الطرق، على سبيل المثال البازلاء الحلوة غيرها لديها غلاف خارجي صلب يمنع الرطوبة التي تمتصها البذور. كل ما نحتاجه هو أن يتم خدش السطح الخارجي أو إحداث ثقب صغير للسماح للمياه بالمرور. ويمكن تحقيق ذلك عن طريق تقطيع عن طريق فرك بخفة مع ورق الصنفرة أو الوخز بعناية مرة واحدة باستعمال إبرة.

  • النقع :
نقع البذور قبل الزرع

النقع طريقة جد شائعة لمعالجة الجذور جد مفيد للبذور و النبات لاحقا بحيث أنه يخفف من غلاف البذور الصلبة وأيضا يقضى على العوامل المرضية التي قد تكون محمولة داخل البذرة. النقع يختلف على حسب البذور و يتم عادة في ماء دافئ في وقت ما بين 1 ساعة إلى 3ساعات لكن إن تم النقع لفترة أطول يجب تغيير الماء يوميا. بذور بعض الأنواع تتضخم عندما تنقع. إذا انتفخت البذور الدفعة في غضون 24 ساعة، فيجب زرعها على الفور أو وخزها برفق بدبوس وإعادة نقعها.

أما النقع في الماء الساخن فهو عملية حساسة جدا و يجب التعامل فيها بحذر وتتم المعاملة بنقع البذور في ماء ساخن على حسب البذور، إليكم بعض الأمثلة و درجة الحرارة المناسبة لكل منها:


البذرة : الطماطم  ~ درجة الحرارة: 50 درجة مئوية  ~ الوقت المناسب: 25 دقيقة

البذرة : الباذجان ~  درجة الحرارة:  درجة مئوية 50~  الوقت المناسب:25 دقيقة

البذرة : الخيار ~ درجة الحرارة:  درجة مئوية 50   ~ الوقت المناسب: 20 دقيقة

البذرة : الخردل ( الماستردة) ~ درجة الحرارة: 50~ الوقت المناسب: 15

البذرة : الجزر ~ درجة الحرارة: درجة مئوية  50 ~الوقت المناسب:من 15 الى 20 دقيقة

 

طبعا في هذه العملية يجب أن يتوفر لديكم ميزان حراري، و النقع يمكن أن يتم في أكواب عادية، أو أكياس قماشية جمع فيها البذور و توضع بعدا في الماء الساخن.

هذه العملية تقتل الجراثيم المحمولة في البذور و هي طريقة شائعة جدا في مجال زراعة البذور لأنها غير مكلفة تماما، و لا تتطلب أي مواد خاصة كما أنها سريعة و فعالة.

  • التبريد :

اعتمادًا على أنواع البذور، قد تحتاج إلى تبريد لمدة قصيرة تصل إلى 10 أيام ، أو لمدة تتراوح من شهر إلى ثلاثة أشهر.
و تتم عملية التبريد كما يلي :

نقع البذور في الماء لمدة 12 إلى 24 ساعة

  • إزالة البذور من الماء ووضعها على قطعة قماش ناعمة.
  • تحضير كمية من الكومبوست الرطب(السماد العضوي) ستحتاج إلى ما يكفي لتطويق البذور دون تشنج البذور ، و حتى لا تلتصق ببعضها البعض. يمكنك وضع خليط الجفت والرمل أو السماد العضوي في كيس من البلاستيك أو حاوية محكمة الإغلاق، قبل أن تضيف البذور ، تأكد من تسمية الحقائب أو الحاويات باسم البذور الموجودة فيها والتاريخ الذي تضعه فيها في الثلاجة.
  • أﺿﻒ اﻟﺒﺬور إﻟﻰ اﻟﺤﺎوﻳﺎت وﻗﻢ ﺑﺈزاﻟﺔ أي هواء زاﺋﺪ ﻗﺒﻞ إﻏﻼﻗﻬﺎ.
  • ستحتاج إلى قطع شقوق دقيقة في الحقيبة أو العلبة الحاوية للسماح بدخول الهواء. لأن غياب دوران الهواء إلى خلق رطوبة زائدة في الكيس أو الحاوية المغلقة ، الذي بدوره يؤدي إلى نمو العفن.
  • تحقق من البذور الخاصة بك كل بضعة أيام.
  • تأكد من أن التربة أو المادة التي وضعتها فيها رطبة باستمرار. إذا جفت، قم باستخدام بخاخ به ماء و رش النباتات بلطف.

معالجة الجذور تعتبر عملية جد مهمة للكثير من أنواع النباتات و لها فوائد عديدة لذا ننصحكم بتجريبها حتى تتحصلوا على نتائج جد مرضية و نباتات تدوم و تنجح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WhatsApp chat WhatsApp us